رومانسياتزواج

8 أسباب مشتركة للطلاق بين الأزواج على مستوى جميع المجتمعات

أصبح الطلاق مؤخراً ظاهرة شائعة في المجتمع، ويجتهد علماء الاجتماع لمحاولة الوقوف على أسباب هذا الازدياد في السنوات الأخيرة ومحاولة إيجاد طرق لعلاج تلك الأسباب، حيث أن الأسرة هي وحدة بناء المجتمع وهي انعكاس لمدى صحة أفراد المجتمع النفسية والجسدية ومدى قدراتهم المادية فانهيار الأسرة سوف يعني انهيار المجتمع.

وقد تم تحديد 8 أسباب مشتركة للطلاق بين الأزواج

الخيانة وعدم الإخلاص

هذا هو السبب الأكثر شيوعاً للانفصال وانتهاء العلاقات، وعادة ما يبدأ الأمر بصداقة بريئة بين الزوج أو الزوجة وشخص من العمل أو صديق مقرب ويتطور الأمر إلي تواصل عاطفي وحب وينتهي بعلاقة كاملة وزواج، هذا هو السبب الأول والأهم لحالات الطلاق في العالم.

المال

لم يكن من قال أن المال هو أصل كل الشرور كاذباً أو مخادعاً فجميع المشاكل المتعلقة بالمال قد تؤدي إلى استحالة الحياة بين الزوجين واضطرارهم إلي الطلاق، بدءاً من اختلاف عاداتهم في الإنفاق فيكون أحدهما مبذر والآخر بخيل، واختلاف طموحاتهم المالية وما يريدون فعله بالمال، وانتهاءًا بوجود فارق كبير في دخل كل منهما خاصةً إن كان هذا الفرق لصالح الزوجة.

الفشل في تحقيق تواصل جيد بين الزوجين

التواصل الجيد بين الزوجين هو أساس العلاقة الناجحة، فإذا لم يجدا قناة مشتركة للتواصل وأصبح المعتاد هو الصمت وعدم التحدث معاً أو الصياح والاختلاف المستمر فقد فشلا في تحقيق التواصل وسوف ينفصلان.

الجدال المستمر

تقع المشاكل والخلافات بين جميع الأزواج، ولكن يختار الزوجان المتحابان الحريصان على علاقتهما أن يتخطيا الخلافات الصغيرة التي يمكن تجاهلها والتعايش معها، ويتقبلا أنهما مختلفان عن بعضهما ولا حاجة لإقناع الطرف الآخر بكل ما يعتقد وأن لكل منهما رأيه المستقل الذي يحترمه الطرف الآخر، أما اختيار الجدال المستمر حول جميع الأمور صغرت أو كبرت لمجرد إثبات وجهات النظر دون مراعاة لتأثير ذلك على العلاقة حتماً سوف يفسدها ويؤدي إلى الطلاق.

زيادة وزن أحد الزوجين

قد يبدو هذا سبباً ضعيفاً أو تافهاً بالنسبة للبعض ولكنه مسئول عن كثير من حالات الطلاق حيث يفقد أحد الطرفين انجذابه الحسدي للطرف الآخر والانجذاب الجسدي والجنسي من أساسيات الزواج الناجح وينهار بفقدانه.

توقعات غير منطقية وغير واقعية

قد يبني أحد الزوجين توقعات غير واقعية للحياة الزوجية بناءًا على ما شاهده في أفلام ومسلسلات لا تمت للواقع بصلة أو ما رآه على مواقع التواصل من أناس يعرضون جوانب معينة من حياتهم بغرض الشهرة ويغفلون تأثيرها السلبي على الآخرين وعلاقاتهم.

نقصان الحميمية في العلاقة

قد يصاب الزوجان بالملل والفتور وتنطفئ شعلة الحب والحماس في العلاقة فتكون النتيجة هي تعامل جاف بينهما واختفاء الحميمية في العلاقة.

عدم التساوي بين الزوجين

وهذا يمثل مشكلة للرجال أكثر من النساء حيث لا يحب الرجل أن يجد زوجته أكثر نجاحاً منه أو تجني مالاً أكثر منه أو في مركز مرموق عن مركزه.

أسباب مشتركة للطلاق

سبب مشترك للطلاق

وبالطبع لسنا بحاجة لذكر أن يكون الشخص غير مؤهل للزواج وحياة المشاركة وأخيراً سوء معاملة الأزواج لزوجاتهم والعنف الأسري. 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق