رومانسياتزواج

أهمية الزواج المبكر التي تجعلك تتزوج بسرعة , زواج القاصرات

يعتبر الزواج بين الرجل والمرأة هو حلال شرعه الله سبحانه وتعالى وهو سنه من السنن البشرية, بدأت الحياة منذ خلق الله تعالى أدم عليه السلام وبدأ البشر يتزاوجون ذكوراً وإناثاً وهى علاقة فطرية, يعتبر الزواج بالنسبة للبشر استمرار للحياة والتناسل البشري.

تعتبر العلاقة الإنسانية بين الزوج والزوجة يجب أن تقوم على المودة والرحمة, الزواج بالنسبة للشباب هو استقرار حياتهم العاطفية، وهو وسيلة إشباع الاحتياج النفسى والجسدي للإنسان.

أهمية الزواج المبكر عند الرجال

للزواج المبكر عند الرجال فوائد عديدة مثلا منها ما هو على الصعيد الاجتماعي, ومنها ما هو على الصعيد الجسدى, ومنها ما هو على الصعيد النفسى والعاطفي, الرجل الذى يتزوج فى سن صغير يكون مستعد ومهيئا نفسياً للارتباط دون خوف أو مشاكل, أكثر من الرجل الذى يتزوج فى سن كبير يكون مر بتجارب سابقة فاشلة وبالتالى تقل ثقته بالجنس الآخر فى الزواج, وفارق السن المتقارب بين الزوجين يكون فى تقارب فى الأفكار والاهتمامات, وبالتالى يؤدى إلى حياة مستقرة وسعيدة, ويؤدى أيضاً إلى تقليل الفجوة فيما بعد فى طريقة التربية والتفكير والتعامل مع أولاده.

ويعد أيضا الزواج المبكر للرجل يحقق له العفة فى المجتمع ويكون حفظ لفرجه من الفواحش, وأيضا إستقرار لصحة الرجل, وذيادة أيضا الفرصة له فى الإنجاب وكثرة الذرية وعندما يكبر فى العمر يجد أبنائه يساندونه.

الزواج فى السن المبكر يساهم فى القضاء على العنوسة فالشاب عندما يتزوج فى عمر مبكر يبعد عن نفسه هذا اللقب فى مجتمعه والشابه أيضا عندما تتزوج فى سن مبكر لن تفوتها فرصة الزواج ويكبر سنها.

الزواج فى العمر المبكر يحقق الفرح والبهجه والسعادة لأفراد المجتمع, من حيث أن الشباب يستمتعون ويشبعون حاجاتهم ورغابتهم, فذللك يؤدى إلى الرضا والسعادة والبعد عن الجرائم الأخلاقية فى المجتمع.

بالنسبة للقدرة الجسدية والجنسية تكون أكبر فى العمر المبكر, بالنسبة للرجال فى العملية الجنسية الأجزاء المسؤلة تقل فى أدائها, وبالنسبة للمرأة تقل عندها فرصة الإنجاب وتتراجع مع كبر العمر.

وجود علاقة نقية دون أى تجارب فاشلة سابقة تتسبب فى وجود مشاعر سلبية عند الزوجين أو أحدهما فكلما طال عمر الزواج زادت التجارب العاطفية الفاشلة وذلك يؤدى إلى قلة الثقة بالجنس الآخر, مما يؤدى إلى التعامل بحذر بينهما وهذا ينتج علاقة مهددة بالفشل بعد الزواج.

زواج القاصرات

الزواج فى سن الخامسة عشرة لا يعتبر تماما زواج مبكر وإنما هو زواج قاصرات وهذا الزواج له ضرر على المجتمع قبل ضرره على الفتاة من الناحية النفسية والجسدية لها لأن هذا الزواج يؤثر على دراستها فيجعلها تتخلى عنها, فمن حق الفتاة أن تتعلم  وتكون لها القدرة الجسدية على إدارة مؤسسة الزواج وقادرة على أداء حقوق الزوج والأولاد فى المستقبل.

أسباب تأخر سن الزواج

الظاهر من حولنا فى المجتمع العربى عن تأخر الزواج، كثيرا من الشباب ما يقولون حجج لتأخر سن الزواج منها مثلا غلاء المهور, إرتفاع تكلفة الزواج أو المعيشة وأسباب أخرى منها المقنعة ومنها الغير مقنعة, وإنما الدراسات والإحصائيات أشارت من نسب العنوسة أن فى مشكلة اجتماعية فى المجتمع العربى, كان قديما يتزوج الشباب فى سن صغير وأعمار مبكرة وهذا الأمر ليس غريب بالنسبة للمجتمع, أما الآن أصبح هذا الأمر شيء غريب إذا تزوج الشاب فى عمر مبكر, على رغم أن الزواج المبكر له عديد من الفوائد للفرد وللمجتمع أيضاً.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق