خطوبةرومانسيات

أهمية الخطبة قبل الزواج وطريقة فهم شريك حياتك

البعض يظن أن الزواج مجرد لعبة، أو أمر روتيني يجب على الإنسان القيام به كالطعام والشراب دون تفكير مُسبق، فالشخص يتزوج لأنه يجب أن يفعل ذلك فحسب، ولا يهتم بمن سيتزوج أو كيف سيقوم بإدارة حياته بعد الزواج.

ولكن هل يجب أن أتزوج بشخص لا أعرف عنه أي معلومات؟ بالطبع لا، ولذلك وجب علينا أن نضع فترة تعارف للطرفين؛ ليقوم كلًا منهما بتوضيح ميوله وشخصيته للطرف الآخر.

قد يرى البعض أن تلك الفترة المدعوَّة بالخطبة ما هي إلا فرصة لتبادل الهدايا، وقضاء وقت رومانسي، ويجب على كلا الطرفين إبراز الجزء الجيد منهم فقط، وإخفاء كافة عيوبهم، أي التظاهر بالمثالية حتى تنجح الخطبة ويتم الزواج، والبعض الآخر يرى أنها خُلقت لأجل تجهيز المقتنيات وشراء الأثاث ومستلزمات المنزل، ويجب على العروسين الاهتمام بالأمور المادية فقط لأجل زواجهم.

أما عن الحقيقة فكل تلك المفاهيم خاطئة للغاية، فيجب في خلال هذا الوقت أن يتعرف كل منكما إلى الآخر، ويفهم شخصيته جيدًا فنحن بشر وبنا عيوب ولكن البعض قد يتقبل هذا العيب والبعض الآخر قد لا يقبل؛ لذا عليك معرفة من أي فريق سيكون شريك حياتك.

سأقدم لكما بعض النصائح والتي من شأنها أن تساعدك خلال تعرفك إلى شريكك.

أولًا: عليك أن تسأله لماذا شرعت في الزواج الآن؟ هل هذا رغبة في الاستقلال عن العائلة أم حبًا للأطفال، أم رغبة في عيش حياة مستقرة، ثم عليك أن تقارن إجابته بإجابتك، وتحدد من خلالها مدى التوافق بينكما.

ثانيًا: قم بالاستفسار بمساعدة عائلتك عن سلوك شريكك مع العامة من حيث كونه عصبيّ أم هادئ، لطيف أم حاد الطِّباع، اجتماعي أم انطوائي، وهكذا فكل هذا سيساعدك لتحديد شخصيته، حيث أن تعامله مع عامة الناس هو جزء كبير من تعامله معك خلال حياتكما الزوجية.

ثالثًا: تحدث عن الأمور الدينية فيجب أن تعرف إنْ كان شريكك مُلتزم أم متعصب أم غير ملتزم كليًا، فهذا قد يُعد أمرًا صغيرًا ولكنه قد يؤثر مستقبلًا حينما تكون معتاد على ممارسة بعض الطقوس والصلوات وشريكك لا يفعل ذلك.

رابعًا: إنَّ التحدث عن الأطفال أمر مهم للغاية، فالبعض يرغب بإنجاب عدد كبير، والبعض الآخر قد يكتفي بطفل واحد، وإن اختلفتما في هذا الأمر بعد زواجكما سيكون من الصعب حل الأمر، وقد تحدث مشكلة كبيرة نتيجة لهذا؛ لذا عليكما الاتفاق أولًا.

خامسًا: تحدثا عن أمور المنزل فهل يود أحدكما الاهتمام بها بمفرده؟ أم يجب تقسيمها بينكما؟ يؤمن الكثير من الناس بأن كل الأمور المنزلية تقع على عاتق الأنثى، حتى وإن كانت تعمل لوقت متأخر، والصواب في هذا أن يتشارك كلا الزوجين في تلك الأعمال؛ لهذا السبب يجب عليكما التحدث في هذا الشأن.

سادسًا: إذا كان أحدكما ذا شخصية قوية فمن المتوقع أنه سيكون مسئولًا عن اتخاذ أي قرار، وهذا قد يظلم الطرف الآخر، تأكدا أن تصلا دومًا إلى حل يَرضى به كلًا منكما، ولا ينفرد أحد باتخاذ القرار.

سابعًا: إذا شعرت بأن هناك ما يقلقك بشأن شريك حياتك فلا تتردد في السؤال عن هذا، ولا تتشبث بسعادة مؤقتة خلال وقت خطبتك، بل عليك أن تطمح في سعادة أبدية، تستمر طوال حياتكما الزوجية.

تلك النصائح وغيرها ما هي إلا دليل لك حتى تتعرف على شريكك بوضوح، ولنضمن لك زواجًا سعيدًا وخالي من المشكلات التي يصعب حلها في المستقبل وقد تنهي زواجكما سريعًا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق