حب

ما هي بعض الحقائق النفسية عن الحب في علم النفس وهرموناته ؟

الحب هو أساس الروح ويظل الانسان دائما يبحث عنه وسط مشاكل وصعوبات الحياة فنحن جميعا نبحث دائما عن العاطفة التي تقوم بتحريك المشاعر داخل النفس، ولذلك نحن في هذا المقال سوف نقدم لكم حقائق نفسية عن الحب فتابعونا. 

ما هي بعض الحقائق النفسية عن الحب؟ 

هرمون الحب  

يعرف هرمون الحب باسم الأوكسيتوسين وهو عبارة عن مادة كيميائية مهمتها تعزيز الترابط القوي والشعور بالانجذاب والحب وهرمون الحب يتم فرزه بكميات عالية في المخ، وهو السبب الأساسي الذي يجعل الانسان يشعر بالسعادة والمتعة. 

مذاق الحب يكون مثل الشوكولاتة  

أكدت الأبحاث العلمية أن الحب له مذاق عام وإحساس منفرد وهو يشبه الإدمان للشوكولاتة والوقوع في الحب للمرة الأولي يكون مثل تناول الشخص لأول مرة قطعة من الشوكولاتة المميزة وبعد ذلك يقوم بإدمنها بسبب مذاقها اللذيذ. 

افراز المخ لمادة الدوبامين/ النورابنفرين 

أثبتت دراسات علمية أن عقل الانسان هو العضو الأساسي في الجسم وهو المسؤول عن الشعور بالحب والإحساس وليس القلب كما يعرف البعض، وأكد علماء علم النفس أن مراكز المخ عن الرجل والمرأة هي المسؤولة عن افراز الدوبامين والنورابنفرين. 

المواد الكيميائية في المخ تعزز الإخلاص  

تم عمل أبحاث عن طريق استخدام الرنين المغناطيسي على مخ بعض الأشخاص الواقعين في الحب وأظهرت حقائق مذهلة، وهي أن مخ الانسان يقوم بإفراز مواد مخدرة تقوم بتعزيز بعض الصفات مثل الإخلاص والوفاء بين الزوجين. 

مستويات منخفضة من السيرتونين  

انخفاض مستوي السيرتونين يسبب إصابة الشخص بالوسواس القهري وبالتالي سوف يصاب الانسان بمشاكل نفسية مثل الإصابة بالاكتئاب عندما يشعر بعدم الاهتمام أو الرفض من الشخص الذي يحبه، وعندما ينخفض هذا الهرمون تزداد الهواجس والشك داخل النفس وبالتالي يحدث خلافات بين المتحابين. 

حقائق الحب والزواج في علم النفس  

نجاح واستمرار أي علاقة بين طرفين لفترة طويلة يكون ناتج من الحب والتفاهم بينهم وعلى الرغم من وجود مخاوف من المستقبل، ولكن العلاقة بينهم تكون مستقرة بشكل كبير والسبب في ذلك هو الاندماج العاطفي والتخاطر بين الزوجين والذي يقوم بخلق حالة من الود والألفة بينهم، الحب والعاطفة بين الزوجين يمكنها تحقيق المستحيل. 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق