رومانسياتزواج

المزايا البيولوجية لفوائد القبلة على الشفاة , ماذا تفعل البوسة على الجسم

التقبيل هو أحد اللغات التي تستخدم للتعبير عن الحب، فنحن نُقبّل أصدقائنا وأحبائنا وأولادنا ووالدينا، القبلات تجعلنا نشعر شعوراً نفسياً داخلياً جيداً ولكن لا نتوقع أبداً أن تكون ذات تأثير إيجابي على أجسامنا وعقولنا، ولكن هذه هي الحقيقة فالقبلات ليست فقط مصدر سعادة نفسية ولكنها أيضاً لها فوائد صحية.

تجعلك أكثر انتباهاً

التقبيل يحفز جسدك على إفراز مادتي الأدرينالين والنورأدرينالين المسئولتين عن زيادة معدل نبضات القلب وزيادة الانتباه والتركيز فيستطيع جسدك الاستعداد لجميع المواقف.

تحسن صحة ووظائف الرئتين 

بعد قبلات الشفاة يزيد معدل التنفس وقد يصل إلي ستين نفس في الدقيقة الواحدة رغم أن معدل التنفس الطبيعي لا يزيد عن ٢٠ نفس في الدقيقة، وهذا التسارع في معدل التنفس يساهم في تحسين صحة ووظائف الرئتين وحمايتهما من الكثير من أمراض الجهاز التنفسي.

الحفاظ على صحة الأسنان وبياضها

تطرقت بعض الدراسات الحديثة إلي تأثير التقبيل على الأسنان، وأظهرت بعض النتائج أن التقبيل يساعد على إفراز لعاب يحتوي على مواد تساعد على التخلص من بكتيريا الفم والأسنان وتحميها من التعرض للتسوس، كما أنه يحتوي على بعض المواد التي تحافظ على بياض الأسنان وتمنعها من الاصفرار، هذا بالإضافة إلي حرص هولاء الذين يحرصون على تقبيل أحبائهم على نظافة أسنانهم وبياضها.

تقليل مستويات التوتر

حين تُقبل حبيبك قبلة مليئة بالشغف والحب فهذا يساعد على خفض مستوى التوتر في الجسم، حيث يعمل على تقليل إفراز هرمون الكورتيزون وهو أحد الهرمونات المسئولة عن حالة التوتر، ويساعد على إفراز هرموني السيريتونين والدوبامين وهما الهرمونات المسئولة عن الشعور بالسعادة والرغبة وتحسين المزاج.

افراز هرمونات السعادة 

كما قلنا التقبيل يساعد على إفراز هرموني السيريتونين والدوبامين وهما المسئولان عن الشعور بالسعادة، ولكت أيضاً هناك هرمون الأوكسيتوسين الذي يقوي علاقتك بحبيبك أو حبيبتك ويساعد في تقوية الرابط بينكما.

حرق السعرات الحرارية

يساعد التقبيل على حرق السعرات الحرارية بمعدل اثنين لثلاثة سعر حراري في الدقيقة إن دامت القبلة حوالي عشرين ثانية فقط، هذا بالإضافة أن التقبيل يزيد معدل ضربات القلب ويساعد على إفراز الأدرينالين وغيره من النواقل العصبية وهذا من شأنه أن يزيد من معدل الأيض ويساعد على حرق السعرات الحرارية.

التخفيف من حدة الآلام

تساعد قبلات الشفاة على التقليل من حدة بعض أنواع الألم خاصة آلام الظهر وآلام الرأس وآلام الطمث (الدورة الشهرية) لدى النساء، وهذا لأن التقبيل يساعد على إفراز مواد تعرف بالإندورفينات وهي مسئولة عن تقليل الشعور بالألم، لذلك المرة القادمة التي تعاني فيها من آلام الرأس أو الظهر أو حتى آلام الطمث فلتطلب من شريكك أن يقبلك بشغف.

هذا بالإضافة لبعض الفوائد المتعلقة بتحسين وظائف الجهاز المناعي والجهاز الدوري، وتحسين عملية الهضم لدى الأطفال الرضع وزيادة قوة عضلات الوجه والفكين وتحسين هيئتها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق